فصل: قال المراغي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{وأطيعون}.
{الأرذلون}.
{يعملون}.
{تشعرون}.
{المؤمنين}.
{مبين}.
{المرجومين}.
{كذبون}.
{المؤمنين}.
{المشحون}.
{الباقين}.
{مؤمنين}.
{الرحيم}.
{المرسلين}.
{تتقون}.
{أمين}.
{وأطيعون}.
{العالمين}.
{تعبثون}.
{تخلدون}.
{جبارين}.
{وأطيعون}.
{تعلمون}.
{وبنين}.
{وعيون}.
{عظيم}.
{الواعظين}.
{الأولين}.
{بمعذبين}.
{مؤمنين}.
{الرحيم}.
{المرسلين}.
{تتقون}.
{أمين}.
{وأطيعون}.
{العالمين}.
{آمنين}.
{وعيون}.
{هضيم}.
{فارهين}.
{وأطيعون}.
{المسرفين}.
{ولا يصلحون}.
{المسحرين}.
{الصادقين}.
{معلوم}.
{عظيم}.
{نادمين}.
{مؤمنين}.
{الرحيم}.
{المرسلين}.
{تتقون}.
{أمين}.
{وأطيعون}.
{العالمين}.
{العالمين}.
{عادون}.
{المخرجين}.
{القالين}.
{يعملون}.
{أجمعين}.
{الغابرين}.
{الآخرين}.
{المنذرين}.
{مؤمنين}.
{الرحيم}.
{المرسلين}.
{تتقون}.
{أمين}.
{وأطيعون}.
{العالمين}..
{المخسرين}.
{المستقيم}.
{مفسدين}.
{الأولين}.
{المسحرين}.
{الكاذبين}.
{الصادقين}.
{تعملون}.
{عظيم}.
{مؤمنين}.
{الرحيم}.
{العالمين}.
{الأمين}.
{المنذرين}.
{مبين}.
{الأولين}.
{بني إسرائيل}.
{الأعجمين}.
{مؤمنين}.
{المجرمين}.
{الأليم}.
{لا يشعرون}.
{منظرون}.
{يستعجلون}.
{سنين}.
{يوعدون}.
{يمتعون}.
{منذرون}.
{ظالمين}.
{يستطيعون}.
{لمعزولون}.
{المعذبين}.
{الأقربين}.
{المؤمنين}.
{تعملون}.
{الرحيم}.
{تقوم}.
{الساجدين}.
{العليم}.
{الشياطين}.
{أثيم}.
{كاذبون}.
{الغاوون}.
{يهيمون}.
{لا يفعلون}.
{ينقلبون}. اهـ.

.فصل في معاني السورة كاملة:

.قال المراغي:

سورة الشعراء:
لعل: هنا للاستفهام الذي يراد به الإنكار، وقال العسكري: إنها للنهى، وباخع نفسك: أي مهلكها من شدة الحزن، قال ذو الرمة:
ألا أيها الباخع الوجد نفسه ** لشيء تحته عن يديه المقادر

وأصل البخع: أن تبلغ بالذّبح البخاع بكسر الباء وهو عرق مستبطن فقار الرقبة، وذلك يكون من المبالغة في الذبح، والأعناق: الجماعات، يقال جاءت عنق الناس: أي جماعة منهم، وذكر: أي موعظة، والمراد بالأنباء ما سيحل بهم من العذاب، وزوج: أي صنف، والكريم من كل شيء: المرضىّ المحمود منه.
مبين: أي ظاهر أنه ثعبان بلا تمويه ولا تخييل كما يفعل السحرة.
الملأ: أشراف القوم، عليم: أي خبير بفن السحر حاذق في تلك الصنعة، فماذا تأمرون؟
أي فبم تشيرون، أرجه وأخاه: أي أخر أمرهما ولا تباغتهما بالقتل خيفة الفتنة، حاشرين: أي اجعل رجال الشرطة يحشرون السحرة.
الميقات: ما وقت به أي حدد من مكان وزمان ومنه مواقيت الإحرام، واليوم المعلوم: هو يوم الزينة الذي حدده موسى في قوله موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى، وعزة فرعون: أي قوته التي يمتنع بها من الضيم، تلقف: أي تبتلع بسرعة، يأفكون: أي يقلبونه عن وجهه وحقيقته بكيدهم وسحرهم، من خلاف: أي بقطع الأيادى اليمنى والأرجل اليسرى، لا ضير: أي لا ضرر علينا فيما ذكرت، منقلبون:
أي راجعون.
أسرى: سار ليلا، متبعون: أي يتبعكم فرعون وجنوده، والشرذمة: الطائفة القليلة من الناس، غائظون: أي فاعلون ما يغيظنا ويغضبنا، حاذرون: أي من دأبنا الحذر واستعمال الحزم في الأمور، كنوز: أي أموال كنزوها وخزنوها في باطن الأرض، ومقام كريم: أي قصور عالية ودور فخمة، أورثناها: أي ملكناها لهم تمليك الميراث، مشرقين: أي داخلين في وقت الشروق، تراءى الجمعان: أي تقاربا بحيث رأى كل منهما الآخر، لمدركون: أي سيدر كوننا ويلحقون بنا، كلا: أي لن يدركوكم، انفلق: انشق، الفرق: الجزء المنفرق منه، والطود: الجبل، وأزلفنا: أي قرّبنا. وثمّ: أي هناك، لآية: أي لعظة وعبرة توجب الإيمان بموسى.